Senin, 02 Maret 2009

معهد العلوم الشرعية سنن درجات


يهدف معهد العلوم الشرعية سنن درجات فى بادئ امره, مركزا للتربية والتعليم المثالية, وكان هدفه المثلى هو الحصول على الإنسان الكامل, قام المعهد ببذل المجهود المتواصل فىتنظيم هيئاته و تكثيف أنشطته لتتماشى مع احتياجات الأمة وروح العصر, ذلك بإيجاد المدارس الرسمية التى تدرس فيها العلوم العصرية - الحديثة - بشتى مجلاتها بجانب الحلقات الدينية المكثفة, أضيف الى ذلك قام المعهد بتنمية الموارد البشرية لطلبته, حيث يتدربون فيه على غرس روح الإكتفاء الذاتى والإعتماد على النفس حتى يكونون أناس ذوى شخصية متكاملة يتمكنون من التعامل ومواجهة تحديات العصر, أيضا أناس محترفين فى شتى مجلات الحياة دينيا اقتصاديا سياسيا أكادمكيا اجتماعيا, وللوصول الى تلك الغاية المثلى يبذل معهد العلوم الشرعية سنن درجات الجهود المتتابعة فى تنفيذ برامجه على أكمل وجه حتى يتحقق الهدف وأمانيه المرجو.

تاريخ المعهد
إذا أمدنا النظر الى تاريخ نشأة الدعوة الأسلامية وتطورإنتشار دين الإسلا فى بلادنا - إندونيسيا - طوال عام 1400 م, نجد أن دور " ولى سونغو " - كبراء الأولياء التسعة بأرض جاوى - ذو آثار كبيرفى توعية التعاليم الإسلامية, كان منهج " ولى سونغو " فى نشر دعوتهم بطريقة الإرشاد والتوجيه الأمة - المجتمع - الى المبادئ والقيم الإسلامى وعلى رأسها ترقية المجتمع وتحسين حاله وذلك بغرس القيم والمبادئ الفاضلة فى نفوس الأمة, ومن هذا المنطلق يرى " ولى سونغو " ضرورة ايجاد معهد كآلة لتنفيذ تعاليم الدينية المنبثقة من تلك المبادئ السامية حيث يتفضل توعية المجتمع - الأمة - للإلتزام بمكارم الأحلاق ومبادئ الإسلام واتخاذ التدابير الإحترازية اللازمة حتى لا تقع فى المنهيات والأعمال الشريرة, ومن أبرز الآثار التى تركها " ولى سونغو " للأمة الإسلامية التى شاهدنا اليوم هى : وجود المعاهد الإسلاية كمركز لغرس مبادئ الإسلام حيث يتلقون ويتفقهون فيه طلابه العلوم الدينية كعلوم القرآن او العلوم الحديث والكتب الدينية الأخرى فى مكان خاص بصفة دائمة .

معهد العلوم الشرعية سنن درجات
يقع معهد العلوم الشرعية سنن درجات بقرية بانجارأنيار باجيرا, مديرية لامونجان بمنطقة جاوئ الشرقية إندونيسيا, سمى هذا المعهد ب " سنن درجات " لوجودعلاقة راسخة بشخصية ذو تاريخ عظيم ومكانة عالية عبر التاريخ وهو : رادين سونان درجة, وهو لقب الذى اشتهر به رادين قاسم ابن الثانى من رادين على رحمة الله - سونان أمبيل - مع السيدة مانيلا - ابنة أرييا تيجا, رئيس مديرية توبا - ولرادين قاسم لقب آخر وهو: شريف الدين و المعونة.
يحكى أن فى حوالى عام 1400 ملادية, كان أحد ملاح مسلم من بانجار - مدينة بانجار ماسين بمنطقة كاليمنتان الجنوبية حاليا - إصطدم سفينته بالإسفنج فغرق السفينة فى البحر ودفعه الى البرّ بساحل البحر الشمالى, يسمى بالشاطئ جولاج - قرية صغيرة تقع فى الجانب الشمالى قرية بانجار أنيار باجيرا لامونجان حاليا - وساعد هذالملاح المسلم من كربه رجل اشتهر ب " شيخ مايانج مادو " وهو من كبار الشخصيات وسيد القوم الذى رأس تلك القرية وقت اذن. أمر " شيخ مايانج مادو" ذلك الملاح المسلم بأن يقيم معه, فرحب الملاح بكل رحب وسرور. كان سكان تلك القرية - حين اذن - عاشوا باعدين عن المبادئ والقيم الإسلامى لتغلب الخرفات على عقولهم, وجاوزوا الحد فى الترف والإنهماك فى اللذات والمنكرات, تلك الحقائق الفاخشة مما يحزن الملاح المسلم ويدفع همته بأن يقوم بتأدية واجبه الدينى وهى : نشر تعاليم الإسلام ودعوة الناس الى مبادئ الإسلام ومكارم الأخلاق, واتخاذ التدابير الإحترازية اللازمة حتى لا تقع فى المنهيات والأعمال الشريرة التى نهاه الدين الحنيف.
إستمر ذلك الملاح المسلم كفاحه فى دعوة الناس الى دين الله عزّ وجلّ بقرية جولاج بل توسع دائرة دعوته الى القرى حولها, حتى اشتهر ذلك الملاح المسلم بلقب " شيخ بانجار " وكان دعوته لم تعد صفر اليدين, ذلك بدخول الناس الى هذا الدين الحنيف أفواجا, وفى نفس الوقت أعلن " شيخ مايانج مادو " إسلامه مما جعل صفوف المسليمن قويا ومتينا, كان " شيخ مايانج مادو " - بعد اعتناقه دين الإسلام - ناصر وساهم " شيخ بانجار " فى دعوته وكان له الفضل الكبير فى التأييد والتسهيم الدعوة الإسلامية فى قرية بانجار أنيار باجيرا لامونجان.
نظرا الى حاجات الأمة الى التربية والتعاليم مبادئ الإسلام بصورة مشرقة, يرى " شيخ مايانج مادو" و " شيخ بانجار " ضرورة إيجاد معهد كآلة لتنفيذ تعاليم الدين الإسلامى ومركزا لدعوة الإسلامية بصفة ثابتة, ذلك لتسهيل سير الدعوة وسرعة انتشار الإسلام, لكن المشكلة التى تواجها " شيخ بانجار " و " شيخ مايانج مادو " هى : نقصان الموارد البشرية وعدم رجال الأكفياء فى مجال الدين للقيام بهذه المهمة الشريفة, أخيرا قررا " " شيخ مايانج مادو " و " شيخ بانجار " بطلب المساعدة الى " شيخ على رحمة الله " الملقب ب " شيخ سونان أمبيل " المقيم بأمبيل دينتا بمدينة سورابايا, كان سعيهما لم تعد صفر اليدين, فرحب " شيخ على رحمة الله " بكل رحب ونشاط بل أرسل " شيخ على رحمة الله " ابنه الحبيب " رادين قاسم " للقيام بهذه المهمة لمساعدة " شيخ بانجار" و " شيخ مايانج مادو" فى نشر تعاليم الإسلام.
فذهب "رادين قاسم " الى قرية بانجار أنيار وبدأ كفاحه - نشر تعاليم الإسلام - بإنشاء المعهد, بأرض لايقل مسافتها من شاطئ البحر حوالى 200 مترا, وهى الأن تكون مبانى - الوحدات السكنية - لحرم معهد للعلوم الشرعية سنن درجات للبنات, كان منهج " رادين قاسم " فى دعوته دائما يقول ويدعو لأبناء بلده ) من يتعلم ويتفقه فى الدين الإسلامى فى ذلك المكان, عسى الله أن يجعله إنسانا ذوى درجة رافعة ( بهذا الدعاء أتى كل أناس الى ذلك المكان ليتفقهوا فى دين الله, ومن ذلك المنطلق اشتهر "رادين قاسم " بلقب " سنن درجات " وتذكرة للبطولة والجهد الكبيرالذى قام به " شيخ بانجار " غيّرت اسم قرية جولاج باسم قرية باننجار أنيار. )بنجار ( ليتذكر الجيل الحالى عن الكفاح ودور بارز الذى قام به " شيخ بانجار " فى نشر تعاليم الإسلام. ) أنيار ( كلمة جاوية معنها بالعربى )جديد ( ذلك لظهور حيوية الحياة الجديدة بنور الإسلام.
قام "سنن درجات" بتكثيف دعوته فى نشر تعاليم الإسلام بإقامة المعهد الجديد بقرية " سونتانا " وأقام أيضا جامعا - مسجدا - فى نفس المكان, فى هذه القرية يواصل " سنن درجات " دعوته, بغرس القيم والمبادئ الإسلامية الفاضلة فى نفوس المجتمع وترقية حياتهم - تحسين حالهم - فى شتى مجلات الحياة, حت انتقل الى رحمة الله عزّ وجلّ. دوفن " سنن درجات" فى مقبرة وراء الجامع - مسجد - الذى بناه, أما القرية - سونتانا - التى توفى فيها " سنن درجات " تسمى بعد ذلك بالقرية " درجات ". كان أبناء " سنن درجات " بعد وفاته قد استولى عليهم الضعف مما يؤدى الى الإنحطاط والهلاك, ولم يبقى آثار" سنن درجات " الاّ بئر المخبوء بالأراض و أثارأساس الجامع, وكانت المنكرات قد أخدت تنقض أطراف القرية فأصبحت القرية والمعهد - فى عهد سنن درجات مركز لتعاليم الإسلام - معبد لعبادة الأصنام واللأرواح الشريرة.

صحوة معهد العلوم الشرعية سنن درجات
بعد الإنحطاط والهلاك, قام معهد العلوم الشرعية سنن درجات بتنظيم هيكاله وإعادة أمجاده ليواصل المسير نحو المستقبل الأفضل, ذلك تحت قيادة سماحة الشيخ كياهى الحاج عبد الغفور- بعد عودته من التلقى العلوم بالمعاهد الإسلامية ورحلته الروحية - بذّل سيادته فى إعادة أمجاد أجداده - بناء معهد سنن درجات حديثا لنشر تعاليم ومبادئ الإسلام - كان منهج سماحة الشيخ كياهى الحاج عبد الغفورفى نشر تعاليم الإسلام بواسلة تقريب الفن - التقليد - فى نفوس المجتمع, بدأ سسيادته بتدريب فن دفاع النفس فى المجتمع بجانب إلقاء محاضرة دينية وحلقة دينية, هذا المنهج ينال اقبال كبيرمن المجتمع وهم بتبادرون بإشتراكها واصبحت قرية بانجار أنيار تنوّر بنور الإيمان والإسلام كما سبق.
فاليوم أصبح معهد العلوم الشرعية سنن درجات فى قمته وأمجاده القدبمة, حيث أقيم فيه مدارس المختلفة - اكادمكيا او لااكادمكيا - أما المدارس الرسمية - اكادمكيا - الموجودة بحرم معهد العلوم الشرعية سنن درجات حاليا هي : 1( المدرسة الإبتدائية " المعاونة ". 2( المدرسة الإعدادية - المتوسطة - " المعاونة . 3( المدرسة المعلمين والمعلمات. 4( المدرسة الإعدادية الحكومية 02 سنن درجات باجيرا . 5( المدرسة الثانوية " المعارف " . 6( المدرسة الثانوية المهنية " نهضة العلماء . 7( المدرسة الثانوية المهنية للهندسة. 8( المدرسة الثانوية المهنية للإقتصاد. 9( المدرسة الإعدادية المهنية لتدبير السمكة. 10( مدرسة القرآن. 11( جامعة إسلامية لامونجان. مع عدد الطلبة حوالى : 35,000 طلاب.
سعى سماحة الشيخ كياهى الحاج عبد الغفور فى تحصيل أهدافه المثلى وهى : جعل معهد العلوم الشرعية سونان درجة مركز العلوم والدراسات الإسلامية, يتخرج فيه العلماء والمثقفون يتمتعوون بالكفاءة العالية ثقافيا وخلقيا ودينيا فى ستى مجالات الحياة, وفى الوقت نفسه يتمسكون بتعاليم الدين الحنيف وقيمه الفاضلة قادرين على فهمهما وتطبيقها والإلتزام بها فى خدمتهم للدين والوطن حتى تتحقق السعادة والرفاهية.


منهج التربية والتعليم بمعهد العلوم الشرعية " سنن درجات"
ولخطوة نحو مستقبل مشرق, يبذل معهد العلوم الشرعية سنن درجات, الجهود المتتابعة فى تنفيذ عملية التربية والتعليم لتتماشى مع احتياجات الأمة وروح العصر مع الإحتفاظ بالمبادئ والقيم المتفقة عليها التى تنبثق كلها من تعاليم الدين الحنيف. فمعهد العلوم الشرعية سنن درجات مند بداية تأسيسه - عهد الجديد - سنة 1977 م . مازل ولم يزل يقوم بمحاولات متواصلة على رفع الكيف والكم فى تأدية عملية التربية والتعليم ويسعى بكل الجهود فى تكثيف أنشطته وتحسينه حسب الإمكانات الموجودات لديه حتى يسير منهجه على أكمل وجه, بما فيه تغيير وتنظيم منهج التربية والتعليم, من حلقات الدينية والمحضارات الدينية الى إنشاء مدارس الرسمية - أكادمية - ومؤسسة الدينية الرسمية.
نظرا إلى أهمية دور معهد العلوم الشرعية سنن درجات فى مجال التربية و التعليم, يسعى معهد العلوم الشرعية سنن درجات تحقيق لآمال الأمة الاسلامية التى تنص على ضرورة تأسيس مدرسة وجامعة إسلامية مؤهلة مرموقة, ويقوم المعهد حاليا بتكثيف و تنمية الموارد البشرية لمواصلة المصير وتنفيذ رسالته السامية, بأن يكون معهد العلوم الشرعية سنن درجات مركز العلوم والدراسات الإسلامية, يتخرج فيه العلماء والمثقفون يتمتعوون بالكفاءة العالية ثقافيا وخلقيا ودينيا فى ستى مجالات الحياة, وفى الوقت نفسه يتمسكون بتعاليم الدين الحنيف وقيمه الفاضلة قادرين على فهمهما وتطبيقها والإلتزام بها فى خدمتهم للدين والوطن حتى تتحقق السعادة والرفاهية. وفقا للمبادئ الأصيل للسلف الصالح : ) المحافظة على القديم الصالح والأخذ بالجديد الأصلح (
وللوصول الى الهدف المثلى, قام معهد العلوم الشرعية سنن درجات بإنشاء مدارس الرسمية - أكادميات - بجانب الحلقات الدينية الموجودة, أما المدارس الرسمية الموجودة بحرم معهد العلوم الشرعية سنن درجات حاليا هي : 1( المدرسة الإبتدائية " المعاونة ". 2( المدرسة الإعدادية - المتوسطة - " المعاونة . 3( المدرسة المعلمين والمعلمات. 4( المدرسة الإعدادية الحكومية 02 سونان درجة باجيرا . 5( المدرسة الثانوية " المعارف " . 6( المدرسة الثانوية المهنية " نهضة العلماء . 7( المدرسة الثانوية المهنية للهندسة. 8( المدرسة الثانوية المهنية للإقتصاد. 9( المدرسة الإعدادية المهنية لتدبير السمكة. 10( جامعة اسلامية لامونجان . بهذه المدارس المتنوعة - التخصص - والجامعة بجميع كلياتها, لقد خطى معهد العلوم الشرعية سنن درجات خطوة بارزة نحو مستقبل مشرق لإعداد جيل المنشود, فالطلاب والطالبات هذالمعهد لا يتلقون العلوم الدينية وحسب, بل يتلقون العلوم العصرية بكل مناهج دراستها, ذلك لأن الهدف المثلى لتربية والتليم بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات هو : غرس روح الإكتقاء الذاتى فى نفوس الطلاب والطالبات حتى يكونين أناس كاملين وشخصية متكاملة يتمكنون من التعامل مع الواقع ومواجهة تحديات العصر.
ويهدف منهج التربية والتعليم بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات الى تنمية الموارد البشرية لطلبته, حتى يتمتعون بالكفاءة العالية ثقافيا وخلقيا ودينيا المتمثلة فى تنمية الوعى الذاتى لتحقيق الإنجازات وبث روح الإقتصاد وفن الرئاسة, حتى يكون الطلاب هذا المعهد كبار الشحصيات فى شتى مجالات الحياة - دينيا, سياسيا, إقتصاديا, إجتماعيا, أكادمكيا - وفى الوقت نفسه يتمسكون بتعاليم الدين الحنيف وقيمه الفاضلة, قاديرين على فهمها وتطبقها والإلتزام بها فى خدمتهم للدين والمجتمع والوطن.

تنظيم المؤسسة والمنظمات بمعهد العلوم الشرعية " سنن درجات"
كان منهج التعليم بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات فى أول بدئه بطريقة الإلقائية, المتمثلة فى الحلقات الدينية والمحاضرات الدينية, او ما يسمى " بالنمط السلفى " وبمورور الزمان وتقدم الأمة كان حاجة الأمة الى التربية والتعليم التى تتماشى مع روح العصر شيئ لا بدّ منه, قام معهد العلوم الشرعية سونان درجة بتنظيم وإصلا منهج تربيته وتعليمه بطريقة الحديثة وفقا لروح العصر وذلك بإنشاء مدارس الرسمية - أكادمكيا - بجانب حلقات ومحاضرات الدينية التى تم تأسيسها عام 1976 م . نظرا الى أهمية دور التربية والتعليم - وفقا لروح العصر - قام المعهد ببذل المجهود المتواصل فى تكثيف أنشطتها وتحسينها وذلك بإعادة تنظيم إدارة المعهد وتشكيل الهيكل التنظيم للمنظمات المعهد, وفتح العلاقة الخارجية, وتحطيط مشروعات وطموحات عظيمة - التعمير والبناء, رفاهية المدرسين والطلاب, خزانة الله - لضمان نجاح عملية التريية والتعليم وتحقيق أهدافهما على وجه مرضى.
سعى معهد العلوم الشرعية سنن درجات للسباق نحو القمة, بتوفير وإنشاء مدارس الرسمية التى تدرس فيها شتى العلوم - دينيا وعصريا - تلبية لرغبة الأمة الإسلامية للمواجهة الحياة المعاصر - عصر العولمة -. ومن مميزات - سمامات - معهد العلوم الشرعية سنن درجات هى : إعداد طلابه بالكفاءة العالية ثقافيا وخلقيا ودينيا, حتى يكون الطلاب هذا المعهد كبار الشحصيات ومخترفين فى شتى مجالات الحياة - دينيا, سياسيا, اقتصاديا, اجتماعيا, اكادمكيا - وللوصول الى تحقيق أهدافه أقام معهد العلوم الشرعية سنن درجات مدارس الرسمية - دينيا, حكوميا, مهنيا - كمدرسة المعلمين والمعلمات التى تختص بالتدريس العلوم الدينية, والمدارس الثناوية المهنية للهندسة والإقتصاد والتدبير السمكة التى تدرس فيها العلوم العصرية بشتى مجالاتها.
معهد العلوم الشرعية سنن درجات بصفته مؤسسة تربوية تعليمية أهلية له مشروعات وطموحات عظيمة متواصلة كمحاولة منه لضمان نجاح عملية التربية والتعليم وتحقيق أهدفهما على وجه مرضى, ومن بعض المشروعات التى يسعى إليها المعهد تحقيقها هى : تنفيذ الهيكل التنظيم للمؤسسة والمنظمات بمعهد العلوم الشرعية سونان درجة, وتوطيد العلاقة بين المؤسسة والمنظنات بصورة مشرقة, لتوحيد وجهات النظر وترقية روح التعاون والأنسجام بين مسئولى المؤسسة والمنظمات, ذلك لأن المؤسسة والمنظمات تعتبر من الأمور الأساسية التى تلعب دورا بارزا فى تقدم المعهد, كانت هذه المؤسسة مسؤولة على تنظيم أمور المنظمات الموجودة بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات وتحطيط أنشطتها, ولكل من المؤسسة والمنظمات لها الحقوق والواجبات, وكل أعضاء هذه المؤسسة والمنظمات يقوم بتأدية واجبه على أحسن وجه بكل الرحب والإحترام.

شكل الهيكل التنظيمى للمسئولى منظمات بمعهد العلوم الشرعية " سنن درجات"

ظلت منظمات بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات أداة لممارسة المبادئ والقيم التربوية ووسيلة لتنمية المهارة الإدارية فى تنظيم أمور المنظمات, أيضا صارت هذه المنظمات وعاء يتدرب به الطلاب بأن يكونوا رؤساء البارزين. ويتشكل الهيكل التنظيمى للمسئولى منظمات بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات لمرحلة التنظيم عام 2002 ‎/ 2004 من ست قسما وهى :

1. قسم التعليم
2. قسم الأمن
3. قسم التنمية الموهبة
4. قسم الترميم والبناء
5. قسم الرفاهية
6. قسم العلاقة العامة

كل قسم تحت قيادة الرئيس ونائبه, وكل رئيس - قسم - مسؤول بتقرير مسؤوليته الى من هو أعلى منه, ولم تكن المسؤولية فى القسم منصبة يتفاخر بها صاحبها ولكن أمانة يستلزم حسن أداءها, ولذلك يعقد فى نهاية كل خدمة تقرير المسؤولية عن الأنشطة والأعمال التى تم تنفيذها طوال الخدمة أمام رئيس العام التى تسلم الأمانة من مجلس الأعلى بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات.

· الوظاؤف الأساسية لكل مسئولى بمعهد العلوم الشرعية " سنن درجات"

لكل مسئولى بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات وظيفة ومسؤولية, وفيما يلى بيان الوظائف الأساسية لكل مسئولى :

· رئيس المعهد.

1. رئيس مؤسسة معهد العلوم الشرعية سنن درجات.
2. مسؤول الأول عن سير وتقدم مؤسسة.
3. مسؤول الأول عن سير وتقدم معهد العلوم الشرعية سنن درجات.
4. القيام بالإشراف المباشر بعقد تقيم عمل المسؤولين كل وقت حسب الضرورية.
5. مسؤول الأول فى تخطيط المشروعات والأهداف المثلى لتقدم المعهد.

· مجلس الأعوان

1. وكيل رئيس المعهد.
2. مستشارمعهد العلوم الشرعية سنن درجات
3. مساعدة رئيس المعهد فى تنظيم ورعاية أنشطة المهعد.
4. مساعدة رئيس المعهد فى حلّ تحديات التى تواجه المعهد.
5. مساعدة مسئولي المؤسسة او المنظمات فى حلّ مسائل المعهد.
6. إطراح الأراء والأفكار لمسئولى المؤسسة ومسئولىالمعهد.

· مجلس التحكيم

1. هيئة محكمة العليا بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات
2. مساعدة رئيس المعهد فى الرعاية والمحافظة على أمن المعهد.
3. مساعدة قسم الأمن فى محاكمة مسائل الخطيرة الموجودة فى المعهد
4. مساعدة مسئولى المعهد فى حلّ مسائل الأمن التى تواجها المعهد
5. مسؤول عن تكثيف الأمن والسلام أمام رئيس المعهد ومجلس الأعلى للمعهد.

· مشرف الوحدات السكنية

1. رئيس ومرشد المدبرين للوحدات السكنية
2. مساعدة رئيس المعهد فى رعاية وتدبير الطلاب والطالبات
3. مساعدة مسئولى المعهد فى حلّ مسائل الطلاب والطالبات
4. إعطاء التوجيهات والإرشادات لمسئولى المعهد فى حلّ مسائل المعهد
5. مسؤول عن رعاية نظم الطلبة وتنظيم سائر شؤن حياتهم وأمورالمهعد

· مدير المعهد

1. مسؤول الأول فى القرار وتنظيم سؤون المعهد بكل أنشطتها
2. مساعدة رئيس المعهد فى رعاية وتنظيم المعهد
3. مساعدة رئيس المهعد فى توعية الطلبة الى التمسك بالنظام.
4. مسؤول الأول فى سير وتنظيم المنظمات بمعهد العلوم الشرعية يوميا
5. القيام بتنسيق وتقيم الأعمال والأنشطة المعهد.

· سكريتير

1. مساعدة سير برامج العمل لرئيس ومدير المعهد
2. تنظيم وتكثيف إدارة معهد العلوم الشرعية سنن درجات
3. تنسيق وتنفيذ الإدارة لكل قسم بالمعهد
4. كتابة تقريرات المسؤولية أمام رئيس المعهد





· إدارة المالية

1. مساعدة سير برامج العمل لرئيس ومدير المعهد
2. تنظيم أموال المعهد او المنظمات الواردة والصادرة
3. تنسيق وتنفيذ قسم المالية فى كل قسم بالمعهد
4. كتابة تقريرات الماليات أمام رئيس المعهد

· إدارة تنسيق الأقسام

1. مساعدة مسئولى المعهد فى تكثيف وتنسيق عمليتهم اليومية
2. القيام بتنسيق وتقيم عملية مسئولى المعهد حسب النظم الموجودة
3. القيام بتنسيق وترقية روح التعاون بين كل قسم
3. مسؤول عن الإتحاد والتعاون بين أعضاء القسم
5. مسؤول عن تقرير المسئولية أمام رئيس المعهد

· مسئولى القسم

1. مراعة إدارة التنسيق فى تكثيف العملية المعهدية
2. تطبيق الأوامر التى قررها المعهد, حسب القوانين او النظم المقررة.
3. توحيد وجهات النظروترقية روح التعاون والإنسجام بين مسئولى كل قسم
4. التنسيق لأنجاح برامج المعهد بالتعاون مع منظمات الطلبة
5. مسؤول عن تقرير- قسمه - أمام إدارة التنسيق

· مسئولى الوحدات السكنية

1. مساعدة مدير المعهد لرعاية نظم الطلبة وتنظيم سائر شؤن حياتهم
2. تطبيق الأوامر التى قررها المعهد حسب القوانين او النظم المقررة
3. مسؤول عن الإتحاد والتعاون بين أعضاء مسئولى الوحدات السكنية
4. مسؤول عن تقرير المسئولية أمام مدير المعهد






ترتيبات القوانين والنظم
بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات
بنجار أنيار باجيرا لامونجان عام 2002 - 2004

الباب الأول
الحقوق والواجبات
الفصل الأول

1. لكل طالب وطالبة حقّ فى التريية والتعليم
2. لكل طالب وطالبة حقّ فى الرجوع حسب قوانين المعهد
3. لكل طالب وطالبة حقّ فى إبداع الرأى والفكرة إبان نظم المهعد
4. لكل طالب وطالبة حقّ فى إستعمال تسهيلات ووسائل اللازمة الموجودة فى
المعهد حسب النظم اوالقوانين المقررة
5. لكل طالب وطالبة حقّ فى مقابلة الضيف حسب النظوم اوالقوانين الموجودة

الفصل الثانى

1. يجب على كل طالب وطالبة أن يخضع قوانين المعهد مادام فيه, مكتوبة
كانت ام غير مكتوبة.
2. يجب على كل طالب وطالبة أن يراعى ويحفظ سمعة معهد العلوم الشرعية
سنن درجات
3. يجب على كل طالب وطالبة أن يحترم و يطيع رئيس ومسئولى المعهد
4. يجب على كل طالب وطالبة أن يقيم داخل حرم معهد العلوم الشرعية
سنن درجات
5. يجب على كل طالب وطالبة متابعة أنشطة التى عقدها المعهد
6. يجب على كل طالب وطالبة محافظة النظافة حرم المهعد

الفصل الثالث

1. يجب على كل طالب وطالبة إخبار مسئولى المعهد إن كان مضيفا
2. يجب على كل طالب وطالبة إخبارمسئولى المعهد شأن الضيف
اذ يريد المبيت فيه
3. يجب على كل طالب وطالبة أن يستأذن مسئولى المعهد عند الرجوع او
العودة من المعهد
4. يجب على كل طالب وطالبة أن يتخلق بالأخلاق الكريمة, ويلبس لباس
الطيب الملائم بالقيم الإسلامية


الباب الثانى
ألمنهيات ( الممنوعات )
القصل الرابع

1. كل طالب وطالبة ممنوع عن الأخذ البضاعة او الأدوات التى لا حقّ لها
2. كل طالب وطالبة ممنوع عن الإستعمال البضاعة او الأدوات دون إستئذان
مستحقها. ( ممنوع الغصب )
3. كل طالب وطالبة ممنوع عن الإختلاط الحرّ مع غيرذو جنسه
4. كل طالب وطالبة ممنوع عن الخروج من المعهد أوقات الدراسة واليالى
5. كل طالب وطالبة ممنوع عن التأخرفى العودة الى المعهد حسب الوقت
المقرر
6. كل طالب وطالبة ممنوع عن المشهادة برامج التسلية خارج المعهد.
7. كل طالب وطالبة ممنوع عن التشغيل المدياء وآلة التسجيلات أوقات
الدراسة او التعلّم
8. كل طالب وطالبة ممنوع عن التدخين داخل او خارج المعهد
9. كل طالب وطالبة ممنوع عن التكلم بالكلام الفاخش - البذيئ - داخل او
خارج المعهد.
10. كل طالب وطالبة ممنوع عن اللعب كرة القدم, كرة اليد, كرة تكرو او
رياضات الأخرى غير يوم الثلاثاء او الجمعة.
11. كل طالب وطالبة ممنوع عن الدخول غرفة غير غرفته دون الإستئذان.
12. كل طالب وطالبة ممنوع عن الرجوع الى بيته فى غير وقت المقرر.

الباب الثالث
العقوبات
الفصل الخامس

1. أنواع العقوبات
الألف . خفيف : قام بمحاكمته مسئولى الوحدات السكنية
الباء . بسيط : قام بمحاكمته قسم الأمن
1. إخبار ولى الأمرالطلبة ( المحكوم عليه )
2. تكليف الأعمال الخيرية - إجباريا -
3. دفع الكفارة حسب القنون المقرر
التأء . خطير : 1. قام بمحاكمته مجلس التحكيم
2. دعوة ولى الأمر الطالب او الطالبة ( المحكوم عليه )
3. تفويض الطالب او الطالبة الى ولى الأمر



الباب الرابع
القانون الزيادة

1. يجب على كل طالب وطالبة -الطلبة الرسمية - الحضور فى المدرسه أوقات
الدراسة والتعليم
2. يجب على كل طالب وطالبة - الطلبة الرسمية - السكون او الإقامة فى إحدى
الوحدات السكنية : المالكى . الشافعى . الحمبلى . الحنفى . الغزلى .
3. كل طالب وطالبة - الرسمية - ممنوع عن التدخين
4. القانون او النظوم التى لم تنصّ, سيتم قرارها فيما بعد.


لمحة مختصرة
عن معهد العلوم سنن درجات

كان لسماحة الشيخ كياهى الحاج عبد الغفورهمة كبيرة وطموحة عظيمة فى إعادة أمجاد أجدادية السابقة - مهعد ومركز تعاليم الإسلام عهد " شيخ سنن درجات " - بل أراد سيادته إنشاء المعهد بطريقة الحديثة, حيث تدرس فيه أنواع العلوم المختلفة - دينيا وعصريا - يتخرج فيه العلماء المثقفون يتمتعون بالكفاء العالية - ثقافيا, خلقيا, دينيا, سياسيا, اقتصاديا, اجتماعيا. ففى حوالى سنة 1970 م, بدأ سماحة الشيخ كياهى الحاج عبد الغفور بناء المبانى - الوحدات السكنية - لتنفيذ أنشطة التربية والتعليم, كان منهج سيادته فى الدعوة بطريقة تقريب الفن - التقليد - فى نفوس أبنا الأمة, ذلك بتدريبهم فن دفاع النفس ولعبة الموسقية التقليدية, كان هذا المنهج ينال قسطا كبيرا فى اهتمام الأمة وهم يتبادرون فى تلقوا العلوم فيه, ومن ذلك المنطلق سمى هذا المهعد بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات.
معهد العلوم الشرعية سنن درجات مازل ولم يزل يقوم بمحاولة متواصلة على رفع الكيف والكم فى تأدية رسالته السامية لتتماشى مع روح العصر واحتياجات الأمة فى التربية والتعليم, فاليوم أصبح معهد العلوم الشرعية سنن درجات فى تقدم باهر حيث يبلغ عدد طلبته حوالى 3.500 طلاب وقد أقيم فى حرم المعهد مبانى كثيرة, منها مبانى لوحدات السكنية للطلبة - البنين - أما الوحدات السكنية للبنين الموجودة بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات هى : الهمبلى, الحنفى, المالكى, الشافعى, الغزلى, ولى سونغو. أما الوحدات السكنية للبنات الموجودة بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات هى : فاطمة الزهراء, اللطيفية, الحميراء, الزكية, الهداية. وفى حرم المعهد يوجد أيضا مبنى لقاعة الإجتماع كمركز لأنشطة المعهد, كالإجتماعت, الندوات, الإستعراض الفن, المسراحيات, وفى وسط حرم المعهد أقيم جامع كبير يسمى " مسجد الأكبر سنن درجات" كمركز لأنشطة العبودية لكل طلبة. تعقد فيه حلقات الدينينة التى ألقاها سماحة الشيخ كياهى الحاج عبد الغفور, أيضا نشاط الذكر الأكبر الذى يشترك فيه جميع الطلبة - البنين والبنات - وكل أنشطة يومية أسبوعية وشهرية تقام فيه.


معهد العلوم الشرعية سنن درجات بصفته مؤسسة تربوية أهلية له مشروعات وطموحات عظيمة لتلبية إحتياجات الأمة نحو التربية والتعليم, إنطلاقا من ذلك أنشاء معهد العلوم الشرعية سنن درجات مدراس الرسمية -أكادمكيا - وهى : 1( المدرسة الإبتدائية " المعاونة ". 2( المدرسة الإعدادية - المتوسطة - " المعاونة . 3( المدرسة المعلمين والمعلمات. 4( المدرسة الإعدادية الحكومية 02 سونان درجة باجيرا . 5( المدرسة الثانوية " المعارف " . 6( المدرسة الثانوية المهنية " نهضة العلماء . 7( المدرسة الثانوية المهنية للهندسة. 8( المدرسة الثانوية المهنية للإقتصاد. 9( المدرسة الإعدادية لتدبير السمكة. 10( المدرسة القرآن. 11( جامعة إسلامية لامونجان.
من إحدى مزايا معهد العلوم الشرعية سنن درجات إكتفاؤه الذاتى, وذلك - بجانب تكثيف أنشطة التربية والتعليم - أنه قام بمحاولة متواصلة فى إنشاء الوحدات الإقتادية أداره مسئول و طلبة المعهد, وكان الهدف من إنشاء هذه الوحدات الإقتصادية هو الاسهام فى الدعمى المالى لحياة المعهد. أما الوحدات الإقتصادية الموجودة بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات هى :1.) وحدات الإنتاج سماد - اسمدة -. 2.) وحدات الإنتاج عصيرفاكهة اللاتينية - عصير مانكودو -. 3.) وحدات الإنتاج المياه المصفى 4. ) وحدات الإنتاج عسل الصافى. 5.) وحدات الإنتاج صيانة وتثمين البقر, 6.) وشركة التعاونية لسد احتياجات الطلبة والمجتمع اليومية.
كان أمال سماحة الشيخ كياهى الحاج عبد الغفور كبير, بأن يكون معهد العلوم الشرعية سنن درجات مركز للعلوم والدراسات الإسلامية, يتخرج فيه العلماء والمثقفون يتمتعون بالكفاءة العالية - ثقافيا, دينيا, خلقيا, اقتصاديا, تحنولوجيا, ذلك لأن الهدف المثلى للتربية و التعليم بمعهد العلوم الشرعية سونان درجة هو : تكوين العلماء المثقفين فى شتى مجلات الحياة.



السنة
الملاحظة
1966
قبل صحوة معهد العلوم الشرعية سونان درجة الحديثة, كانت بقرية بانجار أنيار توجد مؤسسة دينية تسمى ب : المدرسة الإبتدائية " المعاونة "
1976
أول صحوة بمعهد العلوم الشرعية سنن درجات الحديثة هى : إنشاء المدرسة الدينية
1977
تأسيس معهد العلوم الشرعية سنن درجات الحديثة بصفة رسمية فى 7 سبتمبير عام 1977 م.
1983
سعى العهد بإقامة المدرسة الإعدادية 45, طوالى ثلات سنوات فقد لعدم رغبة الناس فيها, ثم غيرت باسم : المدرسة الإعدادية " المعاونة "
1986
تأسيس المدرسة الإعدادية " المعاونة " بتسجيل الرسمى رقم : ب . 3008184 تاريخ 1 يوليو 1986
1991
تأسيس المدرسة الثانوية " المعارف " بتسجيل الرسمى رقم : وم . 06.04/ف ف.0.3.2./001399/191 تاريخ 8 أبريل 1991
1994
تأسيس المدرسة المعلمين لتخصيص تعليم الدينى بتعديل منهج الدراسى الحكومى
1995
تأسيس المدرسة الثانوية المهنية بتسجيل الرسمى رقم : 1942/32 ب تاريخ 17 يوليو 1995
1966
تأسيس مدرسة القرأن تاريخ 1 يوليو 1996 بمنهج الدراسة الخاصة من معهد سونان درجة
1997
فى شهر ينايير أسست " المدرسة الإعدادية الحكومية 2 باجيرا بتسجيل الرسمى رقم : 8757/104. 15/ ب ر / 1997 وتشرف بفتحها وزير شئون التربية والتعليم الأستاذ الدكتور وارديما جويونيجارا تاريخ 30 أغوستوس 1997

جامة إسلامية لامونجان الرابع

المدرسة الإعدادية المهنية لتدبير السكمة

Tidak ada komentar:

Posting Komentar